ما الفرق بين الشاشات 60hz و 120hz ؟

يعني معدل التحديث إلى عدد المرات التي يتم فيها إعادة رسم صورة الشاشة على شاشة العرض الخاصة بها في الثانية. يتم تحديد معدل التحديث من خلال وقت استجابة الشاشة ، وهو الوقت الذي تستغرقه الصورة على الشاشة للتغيير ثم إعادة رسمها مرة أخرى.

عندما يشاهد شخص ما شاشة الكمبيوتر ، ترى العين البشرية أن صورة الشاشة تتحرك عندما يتم تحديث الصورة بمعدل أسرع من 60 هرتز. هذا لأن 60 هرتز هو معدل التحديث القياسي لشاشات الكمبيوتر.

ومع ذلك ، فقد تكيف العديد من الأشخاص للعمل في ظل معدلات إطارات عالية ، لذلك لا يمكن لأعينهم معرفة الفرق.

ما الفرق بين الشاشات 60hz و 120hz ؟
ما الفرق بين الشاشات 60hz و 120hz ؟

الفرق بين معدل الإطارات و معدل التحديث

ماهو معدل الإطارات (FPS)

معدل الإطارات هو التردد المتاح لالتقاط الحركة على شاشة تلفزيون أو فيلم. إنه قياس عدد الإطارات في الثانية التي تم التقاطها بواسطة جهاز إلكتروني يستخدم لالتقاط الوسائط المرئية. يحدد المعدل التردد الذي تظهر به الإطارات على الشاشة. نظرًا لأن لها تأثيرًا مباشرًا على جودة الفيديو ، فمن المهم أن نفهم.

تعمل معظم أجهزة التلفزيون وأقراص DVD بمعدل 60 إطارًا في الثانية (FPS). هذا لأنه رقم مثالي يقلل من الاهتزاز مع السماح بالحركة. عند إنشاء أقراص Blu-ray ، يكون لديها معدل 50 أو 100 إطارًا في الثانية. يعد هذا أمرًا جيدًا لأنه يتيح جودة صورة رائعة مع تقليل أوقات الانتظار.

ومع ذلك ، يجد بعض الناس أن المعدلات الأعلى يمكن أن تبدو أفضل. إذا قمت بذلك ، يمكنك شراء أسعار أعلى مثل 120 أو 144 إطارًا في الثانية. هناك أيضًا معدلات أعلى من 240 إطارًا في الثانية ، والتي تُستخدم عادةً في مشاريع السينما لإنشاء تأثيرات الحركة البطيئة.

ماهو معدل التحديث

يُعرف عدد المرات التي تقوم فيها الشاشة بتحديث عرض البيانات في الثانية بمعدل التحديث. تشير بيانات العرض إلى الصور الجديدة التي تعرضها الشاشة كل ثانية. تُقاس معدلات التحديث بالهرتز (Hz) ، لذلك يشير معدل التحديث البالغ 60 Hz إلى أن الشاشة يتم تحديثها (FPS) 60 مرة كل ثانية.

سوف تتلقى مرئيات أكثر ثباتًا وعرضًا كلما زاد معدل التحديث. أيضًا ، ضع في اعتبارك أن معدل التحديث ومعدل الإطارات في الثانية (FPS) يختلفان اختلافًا كبيرًا في أن الأول يقيس العدد الإجمالي للإطارات الجديدة وهو أمر حاسم للألعاب ، بينما يقيس الأخير عدد الإطارات التي يتم عرضها مرة واحدة لكل ثانيا.

ما الفرق بين الشاشات 60Hz و 120Hz

120 هرتز هو معدل التحديث القياسي المستخدم في شاشات الألعاب الحالية إلى جانب العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية الجديدة. إنه أيضًا الحد الأدنى من المواصفات لمعظم ألعاب الفيديو الحديثة. من ناحية أخرى ، لا تزال شاشة 60 هرتز متاحة ولكنها أصبحت أقل شيوعًا. على الرغم من عدم وجود بيانات علمية تدعمها ، يعتقد بعض الناس أن شاشة 120 هرتز توفر تجربة بصرية أفضل من 60 هرتز.

يعتقد معظم الناس أن الشاشات 60 هرتز أفضل من تلك التي تبلغ 120 هرتز لأنها تستطيع تحديث الصورة ست مرات في الثانية. ومع ذلك ، فإن الشاشات 120 هرتز لها مزايا أخرى تجعلها مفضلة بشكل عام على شاشات 60 هرتز.

على سبيل المثال ، فهي أكثر كفاءة في استخدام الطاقة حيث يمكنها عرض المزيد من الصور دون زيادة استهلاك الطاقة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي أفضل في تقليل إجهاد العين لأنها تقلل تأخر الصورة وتخلق بيئة مشاهدة أكثر راحة.

هل معدل التحديث 120 هرتز ضروري

تتمتع الشاشة التي تبلغ 120 هرتز بوضوح مرئي أفضل وصور أكثر وضوحًا من شاشة 60 هرتز. وذلك لأن الصور تُعرض بوتيرة أسرع من ذي قبل. تتمتع عيناك أيضًا بوقت أقصر للرد على صورة على الشاشة عندما يكون معدل الإطارات أعلى. هذا لأن معدل الإطارات أسرع من 60 هرتز ، مما يسمح بتفاعل أكثر سلاسة من عينيك.

يقلل وجود شاشة 120 هرتز أيضًا من الضبابية ، مما يمنحك وضوحًا أكبر للرؤية عند استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما أنه يقلل من إجهاد العين الناجم عن النظر إلى الكمبيوتر لفترات طويلة من الوقت.

لا يعرف الكثير من الناس أن الشاشة يجب أن تحتوي على معدل تحديث يبلغ 120 هرتز إذا كانوا يريدون أفضل رؤية ممكنة. تهيج السرعة في عينيك وتمنحك وقت رد فعل أفضل لما تراه على الشاشة. كما أنه ينشئ صورًا أوضح يمكن لعينيك معالجتها بسهولة.

كما أن الحصول على معدل إطارات أسرع يجعل من السهل أيضًا ممارسة الألعاب ذات متطلبات معدل الإطارات الأعلى ، مثل ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول أو ألعاب الحركة. يُظهر وضع هذه الأمور في الاعتبار أن العديد من الأشخاص يتمتعون برؤية أفضل وأوقات رد فعل عند استخدام شاشة 120 هرتز. أما اذا كنت تشاهد فلم بمعدل 60 هرتز مزال جيد في وقتنا الحالي.

كيف تعرف معدل تحديث الشاشة

أسهل طريقة لقياس معدل تحديث شاشتك هي سؤال البائع طبعا ، أو بإستخدام بعض الأدوات المتوفر اونلاين والتي تسمح بمعرفة معدل تحديث الشاشة كأداة اختبار معدل تحديث الشاشة 
تعليقات