ماهي Noodp وكيف تستخدم لتحسين محركات البحث؟

تعتبر محركات البحث بوابة الوصول الرئيسية إلى المعلومات في عالم الإنترنت. لتحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، عليك اتباع تقنيات تحسين محركات البحث (SEO).

تُعد Noodp أداة قوية لتحسين محركات البحث، حيث تسمح لك بتحسين كيفية عرض موقعك الإلكتروني في نتائج البحث.

في هذا المقال، سنناقش ما هي Noodp وكيف تعمل وكيفية استخدامها لتحسين محركات البحث.

ماهي Noodp وكيف تستخدم لتحسين محركات البحث؟

ماهي Noodp

تعد Noodp (التعبير الاختصاري لـ No Open Directory Project) واحدة من العلامات الوصفية المستخدمة في تحسين نتائج محركات البحث. تعمل هذه العلامة الوصفية على منع محركات البحث من استخدام الوصف الافتراضي المأخوذ من مشروع دليل المفتوح (ODP).

تستخدم Noodp عادة في العلامات الوصفية لصفحات الويب، وتعتبر مفيدة بشكل خاص للمواقع الجديدة التي لم يتم إدراجها بعد في دليل المفتوح. عندما يتم تطبيق Noodp على علامة وصف صفحة الويب، فإنه يعني أن محركات البحث يجب أن لا تستخدم الوصف المأخوذ من دليل المفتوح، وبدلاً من ذلك يجب عليها استخدام الوصف المحدد من قبل الموقع نفسه.

ماهو مشروع دليل المفتوح (ODP)

مشروع دليل المفتوح (ODP) هو مشروع يهدف إلى إنشاء دليل شامل ومفتوح للمعلومات على الإنترنت. يقدم ODP مجموعة كبيرة من الفهارس والمواقع الإلكترونية المنظمة في فئات مختلفة لتسهيل البحث والوصول للمحتوى على الويب.

مشروع دليل المفتوح (ODP) كان دليلًا مفتوح المحتوى ومتعدد اللغات لروابط شبكة الويب العالمية. تميز بكونه مُحررًا بشريًا من قبل مجتمع من المتطوعين حول العالم، مما جعله أشمل دليل مواقع على الإنترنت في ذلك الوقت.

كان مشروع دليل المفتوح (ODP) سابقًا مصدرًا شائعًا لمحركات البحث لتصنيف مواقع الويب. تم إنشاؤه بواسطة متطوعين، وكان يضم فئات وفئات فرعية واسعة، مما يوفر تصنيفًا دقيقًا لمواقع الويب.

ومع ازدياد شعبية خوارزميات البحث الخاصة، أصبح ODP أقل تحديثًا، مما أدى إلى معلومات قديمة أو غير دقيقة.

توقف ODP عن قبول الردود الجديدة في عام 2017، وتم إيقاف تشغيله بالكامل في عام 2020. لا يزال موقع ODP متاحًا على الويب كأرشيف، لكنه لم يعد يتم تحديثه.

الفوائد والأهداف من استخدام Noodp

توفر العلامات الوصفية Noodp العديد من الفوائد وتحقق العديد من الأهداف التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم ورؤية المحركات البحثية لموقع الويب الخاص بك. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية والأهداف التي تحققها هذه العلامات:

  1. تحسين رؤية محركات البحث: علامات Noodp تساعد محركات البحث في فهم محتوى صفحات موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل. عند استخدام Noodp ، يكون لديك القدرة على توفير وصف دقيق وموثوق به لمحتوى صفحتك. سيقوم محرك البحث بعرض هذا الوصف في نتائج البحث بدلاً من الوصف الافتراضي الذي يتم استخدامه عادةً.
  2. تحسين تجربة المستخدم: باستخدام Noodp ، يمكنك ضبط الوصف الظاهر في نتائج البحث لجعله يعكس بدقة محتوى صفحتك ويلفت انتباه المستخدمين المحتملين. هذا يتيح للمستخدمين الحصول على نظرة أفضل عن المحتوى المتوفر في صفحتك ويزيد من احتمالات زيارتها واستكشافها.
  3. زيادة معدل النقرات: بفضل القدرة على تحديد وصف دقيق لصفحتك في نتائج البحث، يمكن أن يزيد استخدام Noodp من معدل النقرات على صفحتك. عندما يرى المستخدم وصفًا ملائمًا ومثيرًا للاهتمام، فإنه يزيد من احتمالات النقر على رابط صفحتك بدلاً من المنافسين.
  4. التحكم في محتوى وصف الصفحة: بواسطة استخدام علامات Noodp في صفحات موقعك، يمكنك التحكم الكامل في المحتوى الذي يظهر كوصف للصفحة في نتائج البحث. هذا يعني أنك لن تعتمد على البيانات المستخرجة تلقائيًا من الموقع أو المحتوى العشوائي.
  5. تحسين القابلية للفهرسة: يعمل استخدام Noodp على تحسين قابلية موقع الويب للفهرسة، حيث يتعرف محرك البحث على الصفحات ومحتواها بطريقة أفضل. هذا يجعلها أكثر رؤية لمحركات البحث وبالتالي تحسين موقعك بشكل عام في نتائج البحث.

كيفية إستخدام علامة Noodp

نظرا للتحديثات الأخيرة وتوقف محركات البحث عن الإعتماد على مشروع دليل المفتوح (ODP)، قل الإهتمام بوضع علامة Noodp في صفحات الموقع.

ولاكن يمكن استخدام علامة Noodp لمنع محركات البحث من استخدام الوصف الافتراضي المأخوذ من مشروع دليل المفتوح (ODP) في حالات قليلة فقط. إليك كيفية القيام بذلك:

1. إضافة علامة Meta Noodp إلى الصفحة المراد منع محركات البحث من استخدام الوصف الافتراضي المأخوذ من مشروع دليل المفتوح (ODP).

 <meta name="robots" content="noodp"/>

ملاحظة: لا ينصح باستخدام علامة Noodp في وقتنا الحالي، حيث أنها لم تعد ضرورية و قد تؤدي إلى نتائج عكسية في حال إستخدامها .

هل علامة Noodp مهمة بعد تحديثات

والجواب هو لا. وهذا راجع لعدة أسباب من الممكن أن تجعل علامة Noodp غير مهمة في الوقت الحالي منها:

1. توقف مشروع دليل المفتوح (ODP):

مع إيقاف تشغيل ODP، لم يعد هناك مصدر بيانات لعلامة Noodp. لذلك، لا فائدة من استخدامها.

2. تغيرت خوارزميات محركات البحث:

تطورت خوارزميات محركات البحث بشكل كبير منذ أن تم إنشاء علامة Noodp. لم تعد محركات البحث تعتمد على ODP أو أي مصدر بيانات خارجي آخر لتحديد ترتيب المواقع في نتائج البحث.

3. لا تؤثر على SEO:

لا تؤثر علامة Noodp على تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك.

4. قد تضر بظهور موقعك:

في بعض الحالات، قد تؤدي علامة Noodp إلى نتائج عكسية. على سبيل المثال، قد تمنع محركات البحث من عرض معلومات مهمة عن موقعك، مثل تقييمات المستخدمين أو التعليقات.
admin
admin
تعليقات