اختبار كرت الشاشة المستعمل والجديد و التاكد من سلامته

هل تعاني من مشاكل في فحص كرت الشاشة؟ هل كرت شاشة خربان وتظهر لك شاشة سوداء أو شاشة زرقاء عند تشغيل الألعاب أو البرامج الرسومية الأخرى؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى فحص كرت الشاشة في ويندوز 10 واصلاح كرت الشاشة.

في هذه المقالة، سنشرح لك كيفية اختبار كرت الشاشة الخاص بك باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والبرامج. سنغطي أيضًا نصائح مهمة للحفاظ على سلامة كرت الشاشة.

اختبار كرت الشاشة المستعمل والجديد و التاكد من سلامته
 اختبار كرت الشاشة المستعمل والجديد و التاكد من سلامته

يؤثر كرت الشاشة بشكل كبير على أداء الجهاز في تطبيقات الرسوميات والمحتوى ثلاثي الأبعاد، ويتحكم في عرض الصور والفيديوهات والألعاب بسلاسة وجودة عالية. من جانب آخر، قد يتعرض كرت الشاشة للتلف نتيجة للاستخدام المستمر لفترات طويلة أو تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة، وقد تتسبب الأعطال الكهربائية أو الصدمات الميكانيكية في تلفه.

لذا، يجب اختبار حرارة كرت الشاشة بانتظام للتحقق من أدائه والكشف المبكر عن أي مشاكل محتملة، وفي حالة اكتشاف أي أعراض غير طبيعية يمكن اتخاذ التدابير اللازمة مثل تحديث برامج التشغيل أو استبدال الكرت المعيب. بالتالي، فإن اختبار كرت الشاشة المستعمل يعد إجراءً هامًا لضمان تجربة استخدام سلسة وفعالة والحفاظ على أداء الرسوميات على أعلى مستوى.

مقدمة عن كرت الشاشة ووظيفته

كرت الشاشة هو أحد أهم المكونات في جهاز الكمبيوتر، حيث أنه المسؤول عن معالجة الرسومات وعرضها على الشاشة. يتكون كرت الشاشة من عدة مكونات رئيسية، منها:

  • وحدة معالجة الرسومات (GPU): وهي وحدة المعالجة المركزية الخاصة بمعالجة الرسومات.
  • ذاكرة الفيديو: وهي ذاكرة مخصصة لوحدة معالجة الرسومات لتخزين الصور والبيانات الأخرى.
  • المنافذ: وهي المنافذ التي يتم من خلالها توصيل كرت الشاشة بالشاشة أو أجهزة عرض أخرى.

وظيفة كرت الشاشة

وظيفة كرت الشاشة هي تحويل البيانات الرقمية إلى صور يمكن عرضها على الشاشة. تقوم وحدة معالجة الرسومات بمعالجة البيانات الرقمية التي تأتي من المعالج المركزي أو غيرها من مصادر البيانات، ثم تخزنها في ذاكرة الفيديو. بعد ذلك، يتم عرض الصور على الشاشة من خلال المنافذ الخاصة بكرت الشاشة.

أهمية كرت الشاشة

يلعب كرت الشاشة دورًا مهمًا في أداء الكمبيوتر، حيث أنه مسؤول عن جودة الصورة والرسومات التي يتم عرضها على الشاشة. لذلك، من المهم اختبار كرت الشاشة بشكل دوري للتأكد من سلامته وكفاءته.

أهمية اختبار كرت الشاشة المستعمل

اختبار كرت الشاشة سواءا كان جديد او مستعملا يعتبر أمرًا ضروريًا لعدة أسباب، ويحمل أهمية كبيرة في ضمان تجربة استخدام سلسة وفعالة للمستخدمين.

يساعد اختبار كرت الشاشة في التحقق من أداء الجهاز واستقرار الرسوميات على الكمبيوتر. عندما يكون كرت الشاشة قويًا ومتوافقًا مع متطلبات التطبيقات الرسومية، يمكن للمستخدمين الاستمتاع بتجربة سلسة وغير متقطعة أثناء تشغيل الألعاب وتحرير الفيديو وتصميم الرسومات.

كما يساعد اختبار كرت الشاشة في الكشف المبكر عن أي مشاكل محتملة. فقد يتعرض كرت الشاشة للتلف نتيجة للاستخدام المستمر لفترات طويلة أو تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة، وقد تتسبب الأعطال الكهربائية أو الصدمات الميكانيكية في تلفه. بواسطة اختبار الكرت بانتظام، يمكن للمستخدمين رصد أي أعراض غير طبيعية مبكرًا واتخاذ التدابير اللازمة مثل تحديث برامج التشغيل أو استبدال الكرت التالف.

يمكن القول إن اختبار كرت الشاشة المستعمل يعد إجراءً هامًا لضمان الحفاظ على أداء الرسوميات على أعلى مستوى وضمان تجربة استخدام سلسة وخالية من المشاكل على جهاز الكمبيوتر.

أسباب تلف كرت الشاشة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى كرت شاشة خربان. إليك بعض الأسباب الشائعة:

  • التعرض لدرجات حرارة مرتفعة: عندما يعمل كرت الاختبار حرارة كرت الشاشةشاشة لفترات طويلة دون تبريد كافٍ، فإنه يمكن أن يتعرض لارتفاع درجات الحرارة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف المكونات الداخلية للكرت وتقليل عمره الافتراضي. لهذا يجب اختبار حرارة كرت الشاشة من فترة لأخرى.

  • ارتفاع التوتر الكهربائي: في حالة وجود تركيبة كهربائية غير مستقرة أو تغيرات مفاجئة في التيار الكهربائي، يمكن أن يتعرض كرت الشاشة لتلف. يمكن أن تتسبب الأعطال الكهربائية في حدوث تلف في الدوائر الإلكترونية الحساسة للكرت.

  • عوامل ميكانيكية: تعرض كرت الشاشة للصدمات الميكانيكية أثناء النقل أو التركيب غير الصحيح يمكن أن يتسبب في تلفه. قد يتعرض الكرت للكسر، أو انفصال الأجزاء الداخلية، أو تلف الاتصالات، مما يؤدي إلى عدم قدرته على العمل بشكل صحيح.

  • عمر الاستخدام والتقادم: مع مرور الوقت واستخدام الكرت بشكل مستمر، قد يبدأ بعض المكونات الداخلية في الاستخدام التقادم والتلف. قد يؤدي ذلك إلى تراجع أداء الكرت وظهور مشاكل مثل الشاشة المتقطعة أو الألوان المشوهة.

  • تحديثات برامج التشغيل: في بعض الحالات، قد تسبب تحديثات برامج التشغيل غير المتوافقة أو غير الصحيحة مشاكل في كرت الشاشة وتلفه. قد يتسبب ذلك في تعطل الكرت أو عدم عرض الصور بشكل صحيح.

أنواع اختبار كرت الشاشة اون لاين

هناك عدة أنواع من اختبارات كرت الشاشة التي يمكن تنفيذها للتحقق من أدائه ووظائفه. إليك بعض الأنواع الشائعة لاختبارات كرت الشاشة:
  • اختبارات الاستقرار: تهدف هذه الاختبارات إلى التحقق من استقرار أداء كرت الشاشة في ظروف تشغيل مختلفة. يتم تشغيل تطبيقات وألعاب رسومية مكثفة لفترة طويلة للتأكد من عدم حدوث تجمد أو تعليق للنظام. يمكن استخدام برامج مثل FurMark أو 3DMark لتنفيذ هذه الاختبارات.

  • اختبارات الأداء: تُستخدم هذه الاختبارات لقياس أداء كرت الشاشة في مجالات محددة مثل قدرته على تشغيل الألعاب أو معالجة الفيديو. يتم استخدام برامج مثل 3DMark وUnigine Heaven لقياس أداء البطاقة الرسومية في بيئة افتراضية وتصفح النتائج ومقارنتها مع النتائج القياسية.

  • اختبارات درجة الحرارة: تهدف هذه الاختبارات إلى قياس درجة حرارة كرت الشاشة أثناء العمل الشاق. يتم استخدام برامج مراقبة الحرارة لقياس درجة حرارة الكرت أثناء تشغيله في حمل مرتفع. يساعد ذلك في التحقق من أن نظام التبريد يعمل بفعالية وأن درجات الحرارة ضمن الحدود المقبولة.

  • اختبارات التوافق: تُستخدم هذه الاختبارات للتحقق من توافق كرت الشاشة مع بقية مكونات النظام. يتم تشغيل برامج اختبار التوافق للتحقق من عدم حدوث تعارضات أو مشاكل في التوصيل أو برامج التشغيل بين كرت الشاشة ولوحة الأم والذاكرة والمعالج وغيرها من المكونات.

  • اختبارات الشاشة والإخراج: تُستخدم هذه الاختبارات للتحقق من أن كرت الشاشة يقوم بتفعيل وظائف العرض بشكل صحيح. يتم اختبار القدرة على عرض الألوان والدقة ومعدل التحديث والإخراج الصوتي (إذا كان متاحًا) للتأكد من عملها بشكل صحيح.

برنامج فحص حرارة كرت الشاشة

تتيح مجموعة برنامج فحص حرارة كرت الشاشة المذكورة بالأسفل امكانية إكتشاف اعطال كروت الشاشة عبر الضغط عليها ، وبالتالي إكتشاف الأخطاء التي من الممكن أن تؤدي الى تلف كروش الشاشة بالكامل.

برنامج FurMark لفحص كروت الشاشة

برنامج FurMark هو برنامج مجاني لاختبار و اصلاح كرت الشاشة. يعرض البرنامج مجموعة من الرسومات ثلاثية الأبعاد عالية الدقة على شاشة الكمبيوتر، مما يتسبب في زيادة درجة حرارة كرت الشاشة واستهلاكه للطاقة. إذا كان كرت الشاشة يعمل بشكل صحيح، فإنه يجب أن يكون قادرًا على التعامل مع هذه الرسومات دون أي مشاكل.

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب البحث عنها أثناء اختبار كرت الشاشة باستخدام برنامج FurMark:
  1. درجة الحرارة: يجب أن تظل درجة حرارة كرت الشاشة ضمن النطاق الطبيعي. إذا تجاوزت درجة الحرارة 90 درجة مئوية، فهذا يشير إلى مشكلة.
  2. الأداء: يجب أن يكون كرت الشاشة قادرًا على التعامل مع الرسومات ثلاثية الأبعاد دون أي مشاكل. إذا كان الأداء ضعيفًا، فهذا يشير إلى مشكلة.
  3. الأخطاء: إذا ظهرت أي أخطاء أثناء الاختبار، فهذا يشير إلى مشكلة.

فيما يلي خطوات اختبار كرت الشاشة باستخدام برنامج FurMark:
  1. قم بتنزيل وتثبيت برنامج FurMark من موقعه الرسمي.
  2. افتح برنامج FurMark.
  3. حدد خيارات ابعاد الشاشة و تفعيل او عدم تفعيل Anti-Aliasingمن القائمة.
  4. انقر فوق زر GPU stress test.
برنامج FurMark لفحص كروت الشاشة
برنامج FurMark لفحص كروت الشاشة


سيعرض برنامج FurMark شاشة سوداء مع رسومات ثلاثية الأبعاد متحركة. سترتفع درجة حرارة كرت الشاشة تدريجيًا خلال هذا الاختبار.

إذا كانت درجة حرارة كرت الشاشة تتجاوز 90 درجة مئوية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة. يجب إيقاف الاختبار على الفور.

إذا نجح اختبار FurMark، فهذا يعني أن كرت الشاشة يعمل بشكل صحيح.

برنامج Unigine Heaven لفحص كروت الشاشة

برنامج Unigine Heaven هو برنامج مجاني آخر لاختبار أداء كروت الشاشة. يعرض البرنامج مجموعة من الرسومات ثلاثية الأبعاد عالية الدقة على شاشة الكمبيوتر، مما يتسبب في زيادة درجة حرارة كرت الشاشة واستهلاكه للطاقة. إذا كان كرت الشاشة يعمل بشكل صحيح، فإنه يجب أن يكون قادرًا على التعامل مع هذه الرسومات دون أي مشاكل.

فيما يلي خطوات اختبار كرت الشاشة باستخدام برنامج Unigine Heaven:
  1. قم بتنزيل وتثبيت برنامج Unigine Heaven من موقعه الرسمي.
  2. افتح برنامج Unigine Heaven.
  3. انقر فوق زر Run.

برنامج Unigine Heaven لفحص كروت الشاشة
برنامج Unigine Heaven لفحص كروت الشاشة

برنامج 3DMark لفحص كروت الشاشة

برنامج 3DMark هو برنامج اختبار أداء الرسومات ثلاثية الأبعاد. يوفر البرنامج مجموعة متنوعة من الاختبارات المصممة لقياس أداء كرت الشاشة في مجموعة متنوعة من السيناريوهات.

فيما يلي خطوات اختبار كرت الشاشة باستخدام برنامج 3DMark:
  1. قم بتنزيل وتثبيت برنامج 3DMark من موقعه الرسمي.
  2. افتح برنامج 3DMark.
  3. اختر الاختبار الذي تريد تشغيله.
  4. انقر فوق زر Run.
سيؤدي ذلك إلى تشغيل الاختبار المحدد. ستظهر النتائج على الشاشة بعد انتهاء الاختبار.

إذا كانت النتائج أقل من المتوقع، فهذا قد يشير إلى وجود مشكلة في كرت الشاشة. يمكنك محاولة إعادة تثبيت برامج تشغيل كرت الشاشة أو استبداله.

برنامج 3DMark لفحص كروت الشاشة
برنامج 3DMark لفحص كروت الشاشة


برنامج Msi Afterburner لفحص كروت الشاشة

برنامج MSI Afterburner هو برنامج مجاني مفتوح المصدر يسمح لك بمراقبة وتعديل أداء كرت الشاشة الخاص بك. يمكن استخدامه لفحص مشاكل كروت الشاشة عن طريق مراقبة درجة الحرارة، واستخدام الطاقة، والأداء.

فيما يلي خطوات فحص مشاكل كروت الشاشة باستخدام برنامج MSI Afterburner:
  1. قم بتنزيل وتثبيت برنامج MSI Afterburner من موقعه الرسمي.
  2. افتح برنامج MSI Afterburner.
  3. انقر فوق علامة التبويب Monitoring.
  4. تأكد من تحديد كل من Temperature و Power و Performance.
  5. ابدأ تشغيل لعبة أو تطبيق رسومات كثيفة.
  6. انتظر بضع دقائق.
  7. تحقق من القيم في علامات التبويب Temperature و Power و Performance.
برنامج Msi Afterburner لفحص كروت الشاشة
برنامج Msi Afterburner لفحص كروت الشاشة

نصائح للحفاظ على سلامة كرت الشاشة

إليك بعض النصائح للحفاظ على سلامة كرت الشاشة:

  • التهوية الجيدة: تأكد من وجود تهوية كافية داخل حالة الكمبيوتر. يجب أن يكون هناك مساحة كافية حول كرت الشاشة لتدفق الهواء وتبريده بشكل فعال. يمكنك التأكد من نظافة المروحة والمنافذ التي يمر بها الهواء وإزالة أي عوائق تعيق التهوية.

  • تنظيف دوري: قم بتنظيف كرت الشاشة بانتظام لإزالة أي أتربة أو شوائب تتراكم على المكونات. يمكن استخدام هواء مضغوط لتنظيف المنافذ والمروحة بلطف. تأكد من فصل الجهاز عن مصدر الطاقة قبل القيام بأي عملية تنظيف.

  • تثبيت جيد: تأكد من أن كرت الشاشة مثبت بإحكام في فتحة PCI Express على اللوحة الأم. قد يؤدي التثبيت السيء إلى اهتزاز أو انزلاق الكرت أثناء الاستخدام وتسبب تلفًا في الاتصالات أو الأجزاء الداخلية.

  • تحديث برامج التشغيل: قم بتحديث برامج تشغيل كرت الشاشة بانتظام. تحديثات البرامج تأتي عادةً مع إصلاحات للأخطاء وتحسينات في الأداء. قم بزيارة موقع الشركة المصنعة لتنزيل أحدث إصدارات برامج التشغيل الخاصة بكرت الشاشة.

  • عدم الإفراط في كسر السرعة: إذا كنت تنوي كسر سرعة كرت الشاشة لزيادة أدائه، فكن حذرًا واتبع إرشادات الشركة المصنعة. الإفراط في كسر السرعة قد يؤدي إلى زيادة في درجة حرارة الكرت وتسبب في تلفه أو تقصير عمره الافتراضي.

  • استخدام مصدر طاقة كافٍ: تأكد من استخدام مصدر طاقة كافٍ وموثوق به لتغذية كرت الشاشة. قد تحتاج إلى مصدر طاقة بقدرة أعلى إذا كنت تستخدم كرت شاشة عالية الأداء. تأكد من أن مصدر الطاقة يلبي متطلبات الطاقة لكرت الشاشة وأنه متوافق مع اللوحة الأم وباقي الأجهزة.

  • عدم التعرض للصدمات: احرص على عدم تعرض كرت الشاشة لصدمات قوية أو اهتزازات مفرطة. الصدمات يمكن أن تتسبب فيتلف الاتصالات والأجزاء الداخلية لكرت الشاشة. قد ترغب في استخدام رغوة حماية أو مواد مثبتة لتقليل الاهتزازات الخارجية وحماية الكرت أثناء النقل أو التنقل.

  • عدم التعرض للحرارة الزائدة: حافظ على توازن درجة حرارة جهازك وتجنب التعرض للحرارة الزائدة. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تلف كرت الشاشة وتقصير عمره الافتراضي. تأكد من وجود تهوية جيدة داخل حالة الكمبيوتر وتجنب تركه في مكان ساخن أو تحت أشعة الشمس المباشرة.

  • الحفاظ على استقرار التيار الكهربائي: استخدم محول طاقة مستقر وحماية ضد التيار الزائد لحماية كرت الشاشة من أي تغيرات مفاجئة في التيار الكهربائي. تقلبات التيار الكهربائي قد تتسبب في تلف الكرت وتقصير عمره.

  • الحفاظ على برامج الأمان والتحديثات: قم بتثبيت برامج الأمان والتحديثات اللازمة لجهازك. قد تحتوي بعض البرامج الضارة أو الفيروسات على تهديد لكرت الشاشة وأجهزتك الأخرى. تأكد من تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الحماية وتحديثها بانتظام للحفاظ على سلامة كرت الشاشة وحماية جهازك.

موقع اختبار كرت الشاشة اون لاين matthew-x83

يمكن إجراء اختبار كرت الشاشة اون لاين عبر موقع matthew-x83. هذا الموقع يقدم اختبارًا بسيطًا للأداء يعرض مجموعة من الكرات ثلاثية الأبعاد على شاشة الكمبيوتر.

لاختبار كرت الشاشة باستخدام موقع matthew-x83، اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع matthew-x83.
  2. انقر فوق الزر Start GPU Test.
  3. تحقق من نسبة استخدام وحدة معالجة الرسومات (GPU). يجب أن تكون حوالي 100٪.
  4. إذا كانت نسبة استخدام GPU أقل من 100٪، فما عليك سوى زيادة عدد الكرات الثلاثية الأبعاد التي يتم إنشاؤها.
  5. اترك النافذة مفتوحة لمدة 10 دقائق على الأقل.

تحميل برنامج اختبار كرت الشاشة

اليك مجموعة البرامج التي تم الإستعانة بها في شرح اختبار كرت الشاشة





ختامًا، يمكن القول أن اختبار كرت الشاشة إجراء مهم للحفاظ على سلامة وكفاءة كرت الشاشة. يمكن القيام باختبار كرت الشاشة باستخدام برنامج اختبار كرت الشاشة، مع اتباع الخطوات العامة المذكورة في المقال. كما يمكن اتباع النصائح المذكورة في المقال للحفاظ على سلامة كرت الشاشة.
تعليقات