كيفية الحفاظ على الأجهزة المحمولة بأمان

كيفية الحفاظ على الأجهزة المحمولة بأمان
كيفية الحفاظ على الأجهزة المحمولة بأمان

في الوقت الحاضر، أصبحت الأجهزة المحمولة مهمة جداً في حياتنا اليومية، فهي تحوي الكثير من المعلومات الشخصية والحساسة التي يجب حمايتها. لهذا السبب، يجب علينا الحفاظ على أجهزتنا المحمولة بأمان. في هذا المقال، سوف نتحدث عن بعض طرق حماية الأجهزة التي يمكنك اتباعها للحفاظ على أجهزتك المحمولة بأمان.

استخدام كلمة مرور قوية

ما هي كلمة المرور القوية

كلمة المرور القوية هي عبارة عن سلسلة من الأحرف والأرقام والرموز التي تعمل كمفتاح للدخول إلى جهازك أو تطبيقاتك. وعندما تكون كلمة المرور قوية، فإنها تصعب على المتسللين والمخترقين الوصول إلى الجهاز أو التطبيق.

كيف يمكنني إنشاء كلمة مرور قوية

  1.  طول الكلمة المرور: ينبغي أن تتكون كلمة المرور من على الأقل 8 حروف وأرقام ورموز.
  2. استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة: يجب استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة في كلمة المرور.
  3. استخدام الأرقام والرموز: يجب استخدام الأرقام والرموز في كلمة المرور، ولا تقتصر على الأحرف فقط.
  4. تجنب استخدام المعلومات الشخصية: يجب تجنب استخدام المعلومات الشخصية مثل اسم الشخص المفضل أو تاريخ الميلاد ككلمة مرور، حيث يمكن للمتسللين التنبؤ بالكلمة المرور بسهولة.
  5. استخدام مولد الكلمات المرور: يمكن استخدام مولد الكلمات المرور لإنشاء كلمة مرور قوية عشوائية.

تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بانتظام

بمجرد الحصول على هاتف محمول جديد، يجب أن يكون أحد الأولويات الأساسية هو الحفاظ عليه بأمان. فالأجهزة المحمولة تحتوي على الكثير من المعلومات الشخصية، مثل الرسائل والصور والبريد الإلكتروني وتفاصيل الحسابات المصرفية والمزيد، ومن المهم حماية هذه المعلومات من الوصول غير المصرح به.

إحدى الطرق الأساسية للحفاظ على الهاتف بأمان هو تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بانتظام. عندما يطلب الهاتف تحديثًا، فإنه يجب تثبيته على الفور، لأن التحديثات عادة ما تشمل تصحيحات للثغرات الأمنية والتحسينات للحماية. وفي حين أن التحديثات قد تكون مزعجة في بعض الأحيان، إلا أن الأمان هو الأولوية.

يجب أيضًا تحديث التطبيقات بانتظام، حيث تشمل التحديثات عادة تصحيحات للثغرات الأمنية وتحسينات للأداء. وكما هو الحال في نظام التشغيل، فإن تحديث التطبيقات قد يحتاج بعض الوقت، لكن الجهد يستحق الأمان.


تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات

تساعد برامج مكافحة الفيروسات في الكشف عن وإزالة البرامج الضارة والفيروسات والتطبيقات الخبيثة من الهاتف المحمول. تتوفر العديد من البرامج المكافحة المجانية والمدفوعة على متاجر التطبيقات، ويمكن للمستخدمين اختيار البرنامج الذي يناسب احتياجاتهم وميزانياتهم.

إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على هاتفك المحمول:

  • اختر برنامج مكافحة الفيروسات الذي يتوافق مع نظام التشغيل لهاتفك المحمول، سواء كان ذلك نظام Android أو iOS.

  • اختر برنامج مكافحة الفيروسات الذي يحتوي على ميزات إضافية مثل حماية البريد الإلكتروني والتصفح الآمن على الإنترنت.

  • تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات بانتظام، وتشغيل المسح الدوري للهاتف للكشف عن أي برامج ضارة أو فيروسات.

  • تأكد من تثبيت برامج المكافحة من مصادر موثوقة، مثل متاجر التطبيقات الرسمية، وتجنب تحميلها من مواقع غير معروفة.


تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة

شبكات Wi-Fi العامة تعتبر مجالًا مفتوحًا للعديد من المخاطر الأمنية، ويمكن لأي شخص الاتصال بها والوصول إلى الأجهزة المحمولة المتصلة بها. وعلى الرغم من أن هذه الشبكات قد تكون مجانية، إلا أنها تفتقر إلى الأمان اللازم لحماية بيانات المستخدمين، ويمكن للمتسللين الوصول إلى المعلومات الحساسة المخزنة في الأجهزة المحمولة، مثل كلمات المرور والحسابات البنكية والرسائل النصية.

لذلك، يجب تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة في أي مكان عام مثل المقاهي والمطاعم والفنادق والمراكز التجارية، واستخدام شبكات Wi-Fi الخاصة بكلمة مرور للحصول على اتصال آمن على الإنترنت. وعندما يتعين عليك الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة، فيجب التحقق من صحة اسم الشبكة والاتصال بالشبكة التي يقدمها موفر خدمة الإنترنت.


تفعيل خاصية تشفير البيانات

خاصية تشفير البيانات هي إحدى الطرق المهمة التي يمكن استخدامها لحماية الهاتف المحمول. عند تشفير البيانات، يتم تحويل البيانات إلى صيغة تشفيرية لا يمكن فكها بسهولة من قبل المتسللين. يتم تنفيذ هذه الخاصية بواسطة بعض تطبيقات الأمان ونظام التشغيل.

لتفعيل خاصية تشفير البيانات، يجب تشغيل خاصية قفل الشاشة المحمية بكلمة مرور. وهذا يعني أن عندما يتم قفل شاشة الهاتف، سيتعين على المستخدم إدخال كلمة المرور لإلغاء القفل والوصول إلى الجهاز. يمكن أيضًا استخدام التعريف الحيوي أو ميزة التعرف على الوجه لفتح الجهاز بشكل آمن.

يوجد أيضًا خاصية تشفير البيانات على مستوى النظام في بعض الهواتف. هذه الخاصية تسمح للمستخدمين بتشفير كل البيانات المخزنة على الجهاز بما في ذلك الصور والملفات والرسائل النصية وجهات الاتصال والملفات الموجودة على بطاقة الذاكرة. وبمجرد تفعيل خاصية تشفير البيانات على مستوى النظام، سيتم إزالة مفتاح التشفير من الذاكرة الداخلية للجهاز عند إطفاءه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تطبيقات التشفير لتأمين الملفات والرسائل النصية. هذه التطبيقات تقوم بتشفير الملفات والرسائل النصية الحساسة وحمايتها من المتسللين.


قفل شاشة الجهاز

قفل شاشة الجهاز هو إحدى الإجراءات الهامة لحماية الهاتف المحمول والبيانات الحساسة التي يحتويها من الوصول غير المصرح به. فعند قفل شاشة الجهاز، يتعذر على أي شخص غير مصرح له الوصول إلى المعلومات المخزنة على الهاتف. وفي هذا المقال سنتحدث بشكل أكبر عن أهمية قفل شاشة الجهاز وكيفية تفعيله.

يمكن أن يتعرض هاتفك للسرقة أو الضياع في أي وقت، وإذا كانت شاشة الجهاز مفتوحة فسيكون بإمكان أي شخص الوصول إلى جميع البيانات الحساسة المخزنة عليه. لذلك، فإن قفل شاشة الجهاز يمكن أن يحمي البيانات الشخصية والحساسة ويمنع أي شخص غير مصرح له من الوصول إليها.


تجنب الرسائل الاحتيالية

تلقي الرسائل الاحتيالية يمكن أن يشكل خطرًا على هاتفك المحمول، فهي قد تحتوي على فيروسات أو روابط تؤدي إلى مواقع ضارة، كما أنها قد تطلب منك إدخال معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو معلومات الحساب البنكي. لحماية هاتفك من هذا النوع من الرسائل، يجب تجنبها قدر الإمكان واتخاذ الخطوات التالية:

  • لا تنقر على الروابط غير المعروفة: إذا تلقيت رسالة من مصدر غير معروف تطلب منك النقر على رابط، لا تقم بذلك. فقد تكون الروابط ضارة وتؤدي إلى مواقع غير آمنة.

  • التحقق من المرسل قبل النقر: إذا كنت متأكدًا من أن الرسالة المستلمة هي من شخص آخر ولا تعرفه، فمن الأفضل التحقق من معلومات المرسل قبل النقر على أي رابط.

  • استخدام برامج مكافحة البرامج الضارة: يوفر العديد من برامج مكافحة البرامج الضارة المتاحة لأنظمة iOS و Android حماية من الرسائل الاحتيالية، وتحذرك عندما تصل رسالة تحتوي على فيروس أو رابط خبيث.

  • الإبلاغ عن الرسائل الاحتيالية: يجب على المستخدمين الإبلاغ عن أي رسالة تروج للحصول على معلومات حساسة، حتى يمكن للسلطات المختصة التحقق من مصداقية الرسالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • عدم ترك معلومات حساسة: يجب عدم ترك أي معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو معلومات الحساب البنكي في رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل النص، حتى وإن كانت الرسالة من مصدر موثوق.

احتفظ بنسخة احتياطية من البيانات الشخصية

تجنب فقدان البيانات الشخصية عن طريق حفظ نسخة احتياطية منها. قد يتعرض هاتفك لمشاكل تقنية أو قد يتم اختراقه أو يتم سرقته. وفي حالة فقدان الهاتف، قد تفقد جميع بياناتك الشخصية، بما في ذلك جهات الاتصال والصور والرسائل النصية والوثائق والملفات الأخرى.

للحفاظ على البيانات الشخصية الخاصة بك، يجب عليك حفظ نسخة احتياطية منها بانتظام. يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • استخدم خدمات التخزين السحابي: يمكنك حفظ نسخة احتياطية من البيانات الشخصية عن طريق استخدام خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive أو Dropbox أو iCloud. تسمح هذه الخدمات لك بحفظ البيانات الخاصة بك على خوادمها السحابية، والتي يمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت.

  • اتصل بجهاز الكمبيوتر: يمكنك أيضًا حفظ نسخة احتياطية من البيانات الشخصية عن طريق توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك استخدام البرامج الخاصة بالنسخ الاحتياطي لإجراء النسخ الاحتياطي للملفات والبيانات.

  • احتفظ بنسخة احتياطية على محرك أقراص خارجي: يمكنك حفظ نسخة احتياطية من البيانات الشخصية على محرك أقراص خارجي. يمكنك استخدام محرك أقراص خارجي لإجراء النسخ الاحتياطي للملفات والبيانات، والاحتفاظ بها في مكان آمن.

تجنب استخدام تطبيقات مشبوهة

تستخدم التطبيقات بشكل واسع في حياتنا اليومية لتنظيم المهام والتواصل والترفيه وغيرها من الأغراض. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب استخدام تطبيقات مشبوهة في تعريض الهاتف للخطر وتعريض البيانات الشخصية للسرقة أو التجسس. لذلك ، يجب تجنب استخدام التطبيقات التي ليس لها مصدر موثوق به والتي قد تشكل خطرًا على الهاتف. 

فيما يلي بعض النصائح لتجنب استخدام تطبيقات مشبوهة وحماية هاتفك:

  • تحقق من مصدر التطبيق: يجب التحقق من مصدر التطبيق قبل تحميله. تجنب تحميل التطبيقات من متاجر تطبيقات غير معروفة أو غير موثوق بها.

  • قراءة مراجعات المستخدمين: يجب قراءة مراجعات المستخدمين الحاليين للتطبيق للتأكد من أنه آمن وفعال.

  • تحديث التطبيقات بانتظام: يجب تحديث التطبيقات بانتظام للحفاظ على الحماية وتجنب الثغرات الأمنية.

  • تجنب التطبيقات المطلوبة تصاريح غير ضرورية: يجب تجنب تطبيقات تطلب تصاريح غير ضرورية والتي تمنح الوصول إلى معلومات شخصية أو الملفات المخزنة على الهاتف.

  • تجنب التطبيقات الإعلانية: يجب تجنب تطبيقات الإعلانات الزائدة والتي قد تحتوي على روابط خبيثة.

  • استخدام تطبيقات موثوقة: يجب استخدام تطبيقات موثوقة وشائعة والتي توفر الحماية اللازمة للبيانات والهاتف.

قم بإعداد خيارات الخصوصية

حماية الهاتف المحمول هي أمر مهم للغاية في عالم التقنية الحديثة، حيث يحتوي الهاتف على الكثير من البيانات الشخصية التي يمكن أن تكون عرضة للاختراق من قبل المخترقين والمتطفلين. ولحماية هذه البيانات، يمكن إعداد خيارات الخصوصية على الهاتف. وفيما يلي نستعرض بعض النصائح والإرشادات حول كيفية إعداد خيارات الخصوصية لحماية الهاتف.

  • تحديد مستوى الخصوصية المطلوب: يمكن للمستخدمين تحديد مستوى الخصوصية المطلوبة لهم وفقًا لاحتياجاتهم الشخصية ومدى قلقهم بشأن خصوصيتهم. يمكن للمستخدمين الاختيار بين خيارات مثل السماح بالوصول للتطبيقات إلى موقعهم، والسماح بالوصول إلى جهات الاتصال، والسماح بالوصول إلى الصور والفيديوهات والملفات الأخرى المخزنة على الهاتف.

  • تحديد إعدادات الخصوصية: يمكن للمستخدمين تحديد إعدادات الخصوصية المناسبة لهم وفقًا لمستوى الخصوصية المطلوب. يمكن للمستخدمين تحديد إعدادات مثل السماح لتطبيقات معينة بالوصول إلى الموقع أو جهات الاتصال أو الصور والفيديوهات، ويمكن أيضًا تحديد إعدادات الخصوصية الخاصة بالجهات الخارجية التي تستخدم خدمات Google.


تحديد مكان الجهاز عند السرقة

يعتبر تحديد مكان الجهاز عند السرقة أحد الطرق الفعالة لحماية الهاتف المحمول، حيث يمكنك تحديد موقع الجهاز عند فقدانه أو سرقته من خلال بعض التطبيقات والخدمات المخصصة لذلك.

معظم أنظمة التشغيل الحديثة للهواتف المحمولة تحتوي على خيار "تحديد موقع الجهاز" المدمج، والذي يمكن تمكينه وتعيينه لتحديد مكان الجهاز عند الضرورة. على سبيل المثال، يمكنك استخدام خدمة "Find My iPhone" المدمجة في نظام iOS لتحديد موقع هاتف iPhone الخاص بك في حالة فقدانه أو سرقته.

وفي حالة عدم وجود خدمة مدمجة في نظام التشغيل الخاص بجهازك، يمكنك تثبيت تطبيقات خارجية مخصصة لتحديد موقع الجهاز، مثل "Find My Device" لنظام Android، و "Find My Mobile" لأجهزة Samsung.


عدم تخزين كلمات المرور في الجهاز

تخزين كلمات المرور في الجهاز المحمول يعتبر من أكثر الأخطاء شيوعًا التي يقع فيها المستخدمون، إذ يمكن لأي شخص الوصول إلى هذه البيانات الحساسة إذا تم الوصول إلى الجهاز. لهذا السبب، ينصح بعدم تخزين كلمات المرور في الجهاز وبدلاً من ذلك استخدام مدير كلمات المرور أو تطبيق مخصص لتخزين البيانات الحساسة.


في النهاية، يجب أن يكون الحفاظ على أمان الأجهزة المحمولة من أولوياتنا العليا، حيث أنها تحتوي على الكثير من المعلومات الشخصية الحساسة. يجب اتباع الإجراءات الأمنية المذكورة في هذا المقال وأخذها بجدية. كما يجب أن تتذكر دائماً أنه عندما تقوم بالاتصال بشبكة الإنترنت، فإنه لا يوجد أي جهاز يمكن أن يكون مؤمناً بشكل كامل، ولذلك يجب البقاء حذراً دائماً واتباع إجراءات الأمان الخاصة بك.

على الرغم من أن هذه الإجراءات يمكن أن تتطلب بعض الوقت والجهد، إلا أنها تستحق الجهد، حيث أنها ستحمي جهازك والمعلومات الشخصية الخاصة بك. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول كيفية الحفاظ على أمان الأجهزة المحمولة، فلا تتردد في الاتصال بمصادر الدعم الخاصة بالجهاز الخاص بك أو البحث عن مصادر على الإنترنت للحصول على المزيد من المعلومات.

تعليقات