الذكاء الاصطناعي تعريفه وأنواعه وخصائصه

 الذكاء الاصطناعي هو مجال دراسي يهدف إلى إنشاء آلات تُظهر الذكاء البشري. يعتقد الكثيرون أن إنشاء الذكاء الاصطناعي سيحل في النهاية محل الذكاء البشري. للذكاء الاصطناعي العديد من التطبيقات العملية ، بما في ذلك الأغراض العسكرية والمدنية. نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر وأكثر بروزًا في مجتمع اليوم ، فمن المهم معرفة ما يمكن أن يفعله لنا وكيف يمكننا الاستفادة منه.

الذكاء الإصطناعي تعريفه وأنواعه وخصائصه
الذكاء الإصطناعي تعريفه وأنواعه وخصائصه

لم يعد الحديث عن الذكاء الاصطناعي مسألة خيال علمي ، خاصة في ظل تنامي التطبيقات والآلات التي بدأت في الاعتماد عليه ، وانعكاسات بعض أشكال الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان ، الأمر الذي يسلط الضوء مرة أخرى على ماهية الذكاء الإصطناعي ، وهل يصح لنا الإعتماد على تقينات الذكاء الإصطناعي  في حياتنا اليومية.

ماهو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي ، أو AI ، هو مجال للدراسة وتطوير التكنولوجيا مكرس لجعل الآلات تتصرف كما لو كانت تتمتع بالذكاء. كان مفهوم الذكاء الاصطناعي موجودًا منذ عقود ؛ ومع ذلك ، فقد اكتسبت مكانة بارزة مع نشر رواية الخيال العلمي عام 1945. منذ ذلك الوقت ، أدت العديد من المعالم البارزة إلى إنشاء تقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية. وتشمل هذه اختراع الترانزستور في عام 1947 وإطلاق أول قمر صناعي في عام 1957. أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية وسرعان ما أصبح أكثر تعقيدًا.

وبالتالي الذكاء الاصطناعي هو تقليد للذكاء البشري وفهم طبيعته من خلال إنشاء برامج كمبيوتر قادرة على محاكاة السلوك البشري والتي تتميز بالذكاء ، والذكاء الاصطناعي في كل مكان حولنا حاليًا ، بدءًا من المركبات غير المأهولة أو الطائرات بدون طيار أو المترجمين أو الاستثمار البرمجيات والعديد من التطبيقات الأخرى المستخدمة على نطاق واسع في الحياة.

أنـواع الـذكاء الاصطناعي

يمكـن تقسـيم الـذكاء االصطناعـي إلـى أربعـة أنـواع رئيسـية:

  • الـذكاء الإصطناعـي الضعيـف

إنه أبسط الذكاء الاصطناعي ، والذكاء الاصطناعي مبرمج للقيام ببعض الموظفين داخل بيئة جديدة ، ويعتبر سلوكه في استجابة المنزل في منصب معين ، ولا يمكنه العمل إلا على ظروف بيئته.

  • الــذكاء الإصطناعــي القــوي أو العــام

وتتميز بقدرتها على جمع المعلومات وتحليلها ، وتجميع الخبرات من المواقف التي تكتسبها ، مما يؤهلها لاتخاذ قرارات مستقلة وذاتية ، ومن الأمثلة على ذلك السيارات ذاتية القيادة.

  • الــذكاء الإصطناعــي الخــارق

وهــي نمــاذج لا تــزال تحــت التجربــة وتســعى لمحاكاة الإنسان ، ويمكــن هنــا التمييــز بيــن نمطيــن أساســيين ، الأول: يحــاول فهــم الأفكار البشــرية ، والإنفعالات التــي تؤثــر علــى ســلوك البشــر ، ويملــك قـدرة محـدودة علـى التفاعـل الإجتماعـي ، أمـا الثانـي فهـو نمـوذج لنظريـة العقـل ، حيـث تسـتطيع هـذه النمـاذج التعبيـر عـن حالتهـا الداخليـة ، وتتنبـأ بمشـاعر الأخرين ومواقفهم وتتفاعل مـعـها فهــي الجيــل القــادم مــن أكبرالآلات فائقــة الــذكاء.

خصائص الذكاء الاصطناعي

  • التعلم العميق

في الخمسينيات من القرن الماضي ، قامت مجموعة Tanks ببرمجة أول جهاز كمبيوتر خاص به. في البداية ، اقتصر التعلم الآلي على حل مشكلات معينة تتعلق بالبيانات. في وقت لاحق ، أدرك الباحثون أن الشبكات العصبية الاصطناعية يمكن أن تؤدي وظائف تتجاوز وظائف البشر.

أدى ذلك إلى تطوير الشبكات العصبية وخوارزميات التعلم العميق. بمرور الوقت ، ساعد ذلك في إنشاء آلات كانت أكثر ذكاءً وموثوقية من البشر. منذ الستينيات ، أصبح التعلم العميق جزءًا لا يتجزأ من الذكاء الاصطناعي. في الوقت الحاضر ، يتم استخدام التعلم العميق لدراسة الشبكات العصبية وخوارزميات التعلم. كما أنها تستخدم في التعرف على الأنماط وتطبيقات معالجة الصور والنصوص.

  • الشبكات العصبية الاصطناعية

الشبكات العصبية الاصطناعية هي نوع فرعي من الذكاء الاصطناعي. تُعرف أيضًا باسم الشبكات العصبية المحوسبة. هذا الاسم مشتق من حقيقة أن الخلايا العصبية الاصطناعية تستخدم كأجهزة إدخال وإخراج في الشبكات العصبية. بشكل أساسي ، ترتبط الخلايا العصبية ببعضها البعض بواسطة المشابك الاصطناعية.

بالإضافة إلى ذلك ، تتكون الشبكات العصبية الاصطناعية من طبقات متعددة من الخلايا العصبية التي تعمل كوحدات حسابية. لديهم القدرة على التعرف على البيانات ومعالجتها واسترجاعها.

  • هندسة الميزات

هندسة الميزات هي عملية إضافة ميزات جديدة لأنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية لجعلها أكثر ذكاءً. تسمح هندسة الذكاء الاصطناعي بهذه الطريقة للآلات بأداء المهام التي لا يستطيع البشر إنجازها بعد. على سبيل المثال ، يمكن للمهندسين إضافة سيارات ذاتية القيادة إلى الطرق باستخدام الذكاء الاصطناعي وجعلها أكثر أمانًا وفعالية.

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد هذه العملية المطورين على إنشاء عمليات زرع إلكترونية أكثر أمانًا من أجل التعزيز البشري. علاوة على ذلك ، فإنه يجعل إنشاء تطبيقات ذكية جديدة أسهل من خلال توفير اللبنات الأساسية لحالات الاستخدام الإبداعي.

ميزات الذكاء الاصطناعي

  • التعرف على الوجه

تستخدم الشركات تقنية التعرف على الوجه لتحديد الأشخاص الذين تدفع لهم رواتبهم. التكنولوجيا دقيقة بما يكفي للإبلاغ عن الموظفين الذين يرتكبون جرائم احتيال أو جرائم أخرى. ومع ذلك ، فإن هذه التكنولوجيا ليست معصومة من الخطأ. لها حدودها بالتأكيد. ومع ذلك ، هناك طرق لإخفاء وجهك ستجعل من الصعب على التقنية التعرف عليك.

هناك أيضًا مسألة المسافة: كلما كنت بعيدًا عن الكاميرا ، يصعب على النظام التعرف عليك. لذلك ، كما هو الحال مع أي تقنية جديدة ، هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به قبل التمكن من استخدام التعرف على الوجه في جميع المواقف.

  • الاحصاء الكمية

تعد حسابات فيزياء الكم المعقدة مجالًا آخر سيطر عليه الذكاء الاصطناعي. قد تحصل على إجابات صحيحة من أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي تستخدم الشبكات العصبية الكمية ، وسيأتي الوقت قريبًا عندما يساعدنا الذكاء الاصطناعي في تحقيق اكتشافات رائدة. بناء خوارزميات الكمية  معقدة للغاية هو محور مجال الحوسبة الكمية  متعدد التخصصات ، والذي يهدف إلى تطوير المهام الحسابية. تم إنشاء الفكرة بأكملها باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي مع التحسينات الكمية.

على سبيل المثال ، تم تطوير أجهزة الكمبيوتر الكمية المصححة للأخطاء لأول مرة بواسطة Google AI Quantum. مع استخدام حواسيب كيوبت فائقة التوصيل والتحسين بمساعدة الكم ، فإنه يهدف إلى إيجاد حلول لأكثر القضايا إلحاحًا ، مثل الطاقة المتجددة أو تقليل الانبعاثات.

  • الإدراك البشري

الإدراك البشري هو نظام معقد يبدو أنه يعمل بطريقة مشابهة للذكاء الاصطناعي (AI). بشكل أساسي ، يؤدي كل من الذكاءات المهام من خلال معالجة المعلومات واتخاذ القرارات. الفرق الوحيد بين الإدراك البشري والآلة هو أن الإدراك البشري يتم بواسطة أدمغة حية ، والذكاء الاصطناعي يتم تنفيذه بواسطة عقول اصطناعية.

يوجد بين الاثنين العديد من أوجه التشابه ، مما يجعل من الصعب تحديد ما يشكل الوعي البشري. نظرًا لأن الإدراك عملية عقلية مهمة ، فقد عمل العلماء على إنشاء عقول اصطناعية لعقود.

  • استيعاب البيانات

النمو الهائل في كمية البيانات التي ننتجها كل يوم هو المكان الذي يلعب فيه الذكاء الاصطناعي. بدلاً من إدخال هذه البيانات يدويًا ، لا يجمعها الذكاء الاصطناعي فحسب ، بل يحللها أيضًا باستخدام التعلم السابق.

استيعاب البيانات هو عملية نقل المعلومات من العديد من المصادر إلى وسيط تخزين البيانات ، حيث يمكن بعد ذلك الوصول إليها واستخدامها وتحليلها بشكل متكرر من قبل شركة ما.

  • روبوتات المحادثة

يعتقد الكثير من الناس أن أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تفكر مثل البشر ، لكنهم في الواقع بعيدون جدًا عن ذلك. ومع ذلك ، فإن روبوتات المحادثة أقرب بكثير إلى تحقيق ذكاء يشبه الإنسان. تعتمد هذه البرامج على خوارزميات الكمبيوتر ، والتي تساعد في إنشاء روبوتات محادثة فريدة لمهام محددة.

عند تصميم روبوتات المحادثة (Chatbots) ، يجب على المهندسين التركيز على الأسئلة الصحيحة للإجابة. هذا يضمن أن روبوتات المحادثة يفهم احتياجات العميل ويتواصل بشكل فعال. تتضمن بعض الأسئلة البسيطة التي يجب طرحها على الروبوت "ما اسمك؟" ومن أين أنت؟' بهذه الطريقة ، يمكن للروبوت فهم ما يحاول العميل قوله له والاستجابة بشكل مناسب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لبرامج الدردشة الآلية تقليل تفاعلات العملاء المتكررة عن طريق أتمتة خدمات العملاء.

الفرق بين الذكاء الإنساني و الذكاء الاصطناعي

يمكن تلخيص الفرق بين الذكاء الإنساني والذكاء الإصطناعي في الجدول التالي:

الخصائص و الميزات الذكاء الإنساني الذكاء الإصطناعي
 القدرة على استخدام الحواس : العيون ، اللمس ...  عالية  منخفضة
 القدرة على التخيل  عالية  منخفضة
 القدرة على التعلم من الخبرة  عالية  منخفضة
 القدرة على التكيف  عالية  منخفضة
 القدرة على اكتساب الذكاء  عالية  منخفضة
 القدرة على اكتساب مصادر مختلفة لمعلومات  عالية  منخفضة
 القدرة على اكتساب مقدار كبير من المعلومات الخارجية  عالية  عالية
 القدرة على الحسابات المعقدة  منخفضة  عالية
 القدرة على نقل المعلومات  منخفضة  عالية
 القدرة على القيام بالحسابات بسرعة ودقة  منخفضة  عالية
 
أخيرًا ، تعلمنا كيف يمكن أن يساعدنا الذكاء الاصطناعي في إلقاء نظرة خاطفة على المستقبل بينما لا نزال نعيش في الوقت الحاضر. لديها تطبيقات لا حصر لها في مختلف المجالات. على المدى الطويل ، سيكون للذكاء الاصطناعي تأثير على كل صناعة وكل شخص تقريبًا. لقد كان الذكاء الاصطناعي قوة رئيسية وراء تطوير التقنيات المتطورة مثل البيانات الضخمة والروبوتات ، وسيواصل القيام بذلك في المستقبل المنظور.

ستتغير ديناميكيات عملنا وأماكن العمل بشكل جذري عندما نتعرف على خصائص الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها بشكل أكثر كفاءة. على الرغم من أنه لا يزال هناك عدد كبير من الصفحات غير المقروءة ، يمكننا أن نؤكد بالفعل على وجه اليقين أن الذكاء الاصطناعي لا يزال في مهده.
تعليقات